تفاصيل الاخبار
06-05-2015    

مشاركة الارصاد في اجتماعات جده

 مشاركة مدير عام الارصاد الجوية م. يوسف أبو أسعد  في اجتماع اللجنه العربية الدائمة للارصاد الجوية العربية والمشاركة في المنتدى الدولي لتطوير البنى التحتية لخدمات الارصاد الجوية والمناخ ومشاركته في الاجتماع الوزاري للوزراء العرب المعنين بشؤون الارصاد الجوية والمناخ للفتره ما بين 26-30/04/2015

 

شارك مدير عام الارصاد الجوية م. يوسف أبو أسعد في اجتماعات اللجنه العربية الدائمة للارصاد الجوية العربية 26-27/4/2015 والمنتدى الدولي لتطوير البنى التحتية لخدمات الارصاد الجوية والمناخ  28-29/4/2015 ومشاركته في الاجتماع الوزاري للوزراء العرب المعنين بشؤون الارصاد الجوية والمناخ 30/4/2015 في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية وبحضور العديد من رؤساء مرافق الارصاد الجوية العربية والوزراء العرب المعنيين بشؤون الارصاد الجوية والمناخ لاكثر من 18 دوله عربية بالاضافة الى عدد من المنظمات العربية والدولية منظمة الارصاد الجوية العالمية (WMO )، الاسكوا ، UNEP  والاكاديميه العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومركز التميز لابحاث التغير المناخي /جامعة الملك عبد العزيز.

القى مدير عام الارصاد الجوية كلمة فلسطين في اجتماع اللجنه الدائمه للارصاد الجوية العربية وشكر حكومة المملكة العربية السعودية على استضافتها لاعمال المؤتمر وبين اهمية التعاون والتنسيق بين مرافق الارصاد الجوية العربية لما يعود بالفائده على شعوبنا العربية وطالب المجتمعون بتقديم الدعم لمرفق الارصاد الجوية لتطويرالبنية التحيتية للارصاد الفلسطينية.

 

 

ومن اهم القرارات التي تم اتخاذها في الاجتماع المذكور هي:

1- اعتماد تقرير وتوصيات اللجنة الفرعية للتدريب وبناء القدرات والبحث العلمي في اجتماعها الخامس: الطلب من مراكز التدريب الإقليمية في الدول العربية تفعيل البروتوكولات الموقعة فيما بينها ومع مراكز التدريب الوطنية العربية في شأن التدريب وبناء القدرات، والنظر في إمكان إنشاء قسم إدارة للبحوث العلمية المتخصصة بكل مرفق أرصاد جوية عربي، يضم الكوادر البحثية في مختلف النواحي التطبيقية لعلوم الأرصاد الجوية.

 

2- اعتماد تقرير وتوصيات لجنة الاتصالات ونظم معلومات الأرصاد الجوية في اجتماعها الـ15: تكليف خبراء الاتصالات بمرافق الأرصاد الجوية العربية بدراسة وإعداد أوراق عمل للنماذج الناجحة في تطوير التطبيقات البرمجية في مجال الأرصاد الجوية في الدول العربية .

 

3- اعتماد تقرير وتوصيات اللجنة الفرعية للمناخ والتغير المناخي في اجتماعها الـ: 20:

أ- تكليف الأمانة الفنّية للجامعه العربية بالتنسيق مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) للنظر في بند الموازنة الوارد في الشروط المرجعية للمنتدى العربي للتوقعات الفصلية والمناخيه ArabCOF ليتضمّن كلفة الأجهزة والجوانب الفنّية الأخرى للمنتدى، وعرض الأمر على رئيس اللجنة الدائمة للنظر في البدء في الخطوات التنفيذية للمنتدى.

ب- الطلب من مرافق الأرصاد الجوية العربية المشاركة الفعالة في البرنامج الإقليمي لمكافحة العواصف الرملية والترابية، ونظام إصدار وتقويم الإنذار بالعواصف الرملية والترابية، والاستفادة من برنامج دراسات العواصف الرملية والترابية بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية،

ج- الطلب من مرافق الأرصاد الجوية العربية الاطلاع على نسخة «الأطلس المناخي للمنطقة العربية» بعد أن قام الفريق التقني المعني بإصداره، متلافياً النقص في بعض البيانات المناخية من مصادر أخرى  أو إرسال النواقص (وخصوصاً وردة الرياح) في البيانات التي لم يتم الحصول عليها بأية وسيلة، في موعد أقصاه نهاية تموز (يوليو) 2015 ، إذ سيقوم فريق الإعداد بدولة الإمارات العربية المتحدة بعد هذا التاريخ بإصدار «الأطلس المناخي للمنطقة العربية» في صورته المتاحة، ليتم تعميمه على مرافق الأرصاد الجوية العربية.

 

د- الطلب من مرافق الأرصاد الجوية العربية لاتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان مشاركة خبرائها في كافة الفعاليات المتعلقة بمفاوضات تغيّر المناخ (بما فيها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغير المناخي IPCC وفرق عملها)، والأنشطة ذات الصلة، لضمان تقديم الرأي العلمي الموثق، وخصوصاً في ما يتعلق بالمعالجة العادلة، بين قضايا التخفيف والتكيف والفصل بين التزامات الدول المتقدمة وأنشطة الدول النامية وتقويم أثر تغير المناخ في القطاعات المختلفة.

4- التاكيد على خصوصية وتفرد مرفق الارصاد الجوية داخل كل دوله عربية دون غيره في تقديم خدمات الارصاد الجوية او اي من عناصرها والتنسيق مع وسائل الاعلام الرسمية والمحليه في كل دوله لاعتبار مرفق الارصاد الجوية هو المصدر الرسمي والوحيد لتقديم الخدمات الارصادية ذات الشرعية والمصداقيه.

5- تاييد المرشحين العرب المتقدمين لمناصب مختلفه بالمنظمه العالمية للارصاد الجوية والتي ستجري انتخاباتها خلال المؤتمر السابع عشر والمرشحون هم : عبد الله موقصيط (المملكة المغربية) مرشح كنائب لرئيس المنظمه، د. ايمن غلام (السعوديه) احمد عبد العال (مصر) لعضوية المجلس التنفيذي.

 

وحول التعاون بين مرافق الارصاد الجوية العربية تسلمنا البيانات المناخية لقطاع غزه من الهيئه العامة للارصاد الجوية المصرية ابان الاداره المصريه وذلك للفتره ما بين 1948عام ولغاية عام 1966.

 

وحيث كان هناك العديد من اللقاءات الثنائية مع رؤساء مرافق الارصاد العربية وبحث اهمية التعاون المشترك ذلك لامكانية دعم وتطوير الارصاد الجوية الفلسطينية.