تفاصيل الاخبار
25-05-2016    

زيارة مدير عام الأرصاد الجوية الأردنية

 زيارة رسمية لمدير عام الأرصاد الجوية الأردنية المهندس محمد سماوي

 

في اطار التعاون المستمر بين المملكة الاردنية الهاشمية ودولة فلسطين في شتى المجالات وكما عرف عن الأشقاء على وقوفهم الدائم والداعم لقضيتنا الفلسطينية العادله في كافة المحافل العربية والاقليمية والدوليه ملكأ وحكومةً وشعباً ، فقد تم بتاريخ 10/6/2015 عقد اجتماع في دائرة الارصاد الجوية الاردنيه بين مدير عام الارصاد الجوية الفلسطينية م. يوسف أبو أسعد ومدير عام الارصاد الجوية الاردنية محمد سماوي والاخت ديما حموده ممثل مكتب جايكا في الاردن لبحث اهمية التعاون بين فلسطين والاردن في مجال الارصاد الجوية وهذا التعاون الذي  يزداد وينمو بشكل متواصل وخاصة في مجال التدريب ورفع كفاءة العاملين في الارصاد الفلسطينية وتبادل المعرفة بين الطرفينفقد تم الاتفاق المبدئي على تدريب نظري وعملي لطواقم الارصاد الجويه على مدار 3 سنوات وعلى النحو التالي:

السنه الاولى: تدريب 8 أشخاص في مجالي التبؤات الجوية وادارة البيانات المناخية وقواعدها ش 2015.

السنه الثانيه: تدريب نظري لـ 12 شخص في مجالات (التنبؤات الجوية العدديه، والتنبؤات الجوية الموسميه، تكنولوجيا المعلومات، والرصد الجوي) عام 2016.

السنه الثالثه: تدريب عملي لـ 12 شخص في مجالات (التنبؤات الجوية العدديه، والتنبؤات الجوية الموسميه، تكنولوجيا المعلومات، والرصد الجوي) عام 2017.

وقد انتهت السنة الأولى بنجاح في العام المنصرم 2015 وتم فيه تدريب 8 موظفين من دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية مما عاد بالنفع ورفع الكفاءة الخاصة بهم .

وفي هذا الإطار فقد تم تنسيق لزيارة وفد أردني رسمي من دائرة الأرصاد الجوية في المملكة الأردنية الهاشمية هذا العام 2016 لبحث واستكمال مواضيع التدريب المطلوبة لسنة 2016 وكذلك الاطلاع عن كثب على آلية العمل في الأرصاد الجوية الفلسطينية والمعوقات التي تعاني منها .

فقد قام السيد محمد سماوي مدير عام الأرصاد الجوية الأردنية يرافقه السيد منذر الزعبي بزيارة رسمية لدولة فلسطين تستغرق 5 ايام .. قام من خلالها بزيارة دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية والتعرف على مرافقها والخدمات التي تقدمها ، كما قام بعمل اجتماع مع وزير النقل والمواصلات الفلسطيني المهندس سميح طبيلة وتم بحث جملة من القضايا والمسائل ذات الاهتمام المشترك والتأكيد على استمرارية التعاون وتبادل الخبرات في مجال الارصاد الجوية وحضر اللقاء كل من المهندس يوسف ابو اسعد ، أ. شادن زغلول ، أ. ايمن شقير ، أ. انور ابو الهيجا ، أ. منذر الزغبي / مدير الشؤون من الارصاد الجوية الاردنية
وفي نهاية اللقاء سلم مدير عام الارصاد الجوية الاردنية لمعالي الوزير المهندس سميح طبيله درع الارصاد الجوية الاردنية تعبيراً له عن معاني الود والتقدير ، وعن مدى متانة العلاقات الثنائية الفلسطينة الاردنية .خلال اللقاء

وقد تم ترتيب زيارة لهم بتاريخ 23/5/2016 لمدينة نابلس حيث سيتم زيارة لمحطة الأرصاد الجوية في مدينة نابلس للاطلاع على الية عملها والمعوقات التي تعاني منها ، وكذلك زيارة لجامعة النجاح الوطنية في الميدنة .

وتم العمل على ترتيب لقاء تلفزيوني يوم الثلاثاء 24/5/2016 وبعد ذلك سوف يتم زيارة إلى محافظة الخليل وزيارة لمحطة الأرصاد الجوية هناك

وتحتتم الزيارة بلقاء يجمع ممثلي الأرصاد الجوية الأردنية والأرصاد الجوية الفلسطينية ووجايكا لبحث وترتيب الآليات المتفق عليها بين الجانبين الشقيقين .

هذا وتعتبر الاردن الشقيقة من اوائل الدول التي ساهمت في تطوير كادر الارصاد الجوية منذ اكثر من 15 عاماً وما زال التعاون مستمراً في وضع الخطط للمشاريع التنموية والعمرانية والسياحيه والصناعية والصحية وانشاء الطرق والمواني والبحث العلمي والملاحه الجوية والبحريه والعمل على نقل التجارب الاردنية الناجحه.