تفاصيل الاخبار
19-03-2017    

بدء مشروع مسح واسترجاع الارشيف المناخي الفلسطيني الموجود لدى الارصاد الجوية الاردنية

بدء مشروع مسح واسترجاع الارشيف المناخي الفلسطيني الموجود لدى الارصاد الجوية الاردنية

 

بدأ خلال الاسبوع السابق مشروع ارشفة واسترجاع الارشيف الخاص بالمناخ والطقس لمحطات الارصاد الجوية في الضفة الغربية والتي كانت تدار من قبل الاردن قبل عام 1967

وهذا المشروع ممول من قبل اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا /الامم المتحدة (ESQWA).

ويتكون الارشيف من ملفات ورقية تحتوي على نشرات ساعية ويومية وشهرية لعدد من  محطات رصد جوي مثل مطار القدس(قلنديا) ومطار اريحا القديم اضافة الى نابلس وجنين وطولكرم والفارعة.

ويتكون الارشيف من ما يقارب الستة وثلاثون الف ورقة لفترات زمنية مختلفة بين الاعوام 1952 و 1967.

وهذا وقد قام السيدان عصام عيسى مدير دائرة الارصاد التطبيقية ومحمد صلاح مدير دائرة الاجهزة والاتصالات بزيارة عمل الى مقر الارصاد الجوية الاردنية في مطار عمان المدني للاجتماع بالطواقم الفنية في الجانب الاردني لبدء العمل بالمشروع والتنسيق الفني الخاص بعمليات الادخال والتصوير والمسح الضوئي للاوراق.

ويذكر ان مدة المشروع تستغرق شهرين ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من كافة العمليات الفنية في مطلع شهر ايار حيث سيتم تسليم الارشيف بشكل رسمي الى الادارة العامة للارصاد الجوية الفلسطينية.

وتنتهز الارصاد الجوية الفلسطينية هذه الفرصة للاعراب عن شكرها العميق للاشقاء في دائرة الارصاد الجوية في  المملكة الاردنية الهاشمية  ممثلة بمديرها العام الاستاذ محمد سماوي والذي حرص منذ عام 2013 على المساعدة في الاعداد والتنسيق للمشروع وعلى ما ابداه من تعاون فني من خلال تقديم كافة التسهيلات للطاقم الفلسطيني للاطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بالارشيف .

كما تتقدم الارصاد الجوية بالشكر الجزيل والامتنان لمنظمة الاسكوا على الدعم المقدم لهذا المشروع خاصة الدكتور طارق صاد ق المسؤول الاول للشؤون الاقتصادية في المنظمة.